هلال شهر محرم الحرام 1439

بسمه تعالى
اعلن مكتب سماحة السيد السيستاني (دام ظله) في النجف الاشرف أن يوم غد الجمعة 22 ايلول 2017م هو اول ايام شهر لمحرم الحرام لعام 1439هـ في منطقة الشرق الاوسط واوربا وافريقيا واسيا واستراليا والامريكيتين.
وسيوافق يوم الاحد 1/10/2017 يوم العاشر من المحرم.
وبهذه المناسبة نرفع تعازينا الى مولانا صحب العصر والزمان (عج) بذكرى استشهاد جده الحسين (ع) واهل بيته واصحابه، سائلين المولى جل وعلا ان يحشرنا معهم انه سميع مجيب
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Blog image

التوصيات العامة للخطباء والمبلغين ومن يحييون الشعائر الحسينية لشهر محرم الحرام لعام 1439هـ


بسم الله الرحمن الرحيم

تمر على العالم الاسلامي ذكرى عاشوراء ذكرى ملحمة الاباء التي تجسدت في شخصية سيد الشهداء ابي الاحرار الامام الحسين صلوات الله عليه رمز المبادئ والقيم الشامخة من التضحية والفداء ورفض الظلم والطغيان ومنار العزة والكرامة، ونحن نعيش رحاب هذه الذكرى الخالدة نستذكر عدة قضايا لها الاهمية البالغة في احياء أمر آل البيت عليهم السلام الذين فرض الله علينا ولايتهم ومودتهم :

الاولى: ان رسالة المنبر الحسيني تتمثل في الخطاب الجماهيري الواعي الذي يستثمر ايام محرم الحرام لشرح حقائق الدين ومعالم مذهب اهل البيت عليهم السلام بالمنطق العلمي الرصين المبني على الادلة العقلية المحكمة والادلة النقلية الثابتة. ونود ان نلفت انظار الخطباء الكرام وارباب المنبر المعطاء اعزهم الله ورفع شأنهم، الى ان قطاعاً متزايداً من الجيل الشبابي من الامة الاسلامية ذكوراً واناثاً يعيش أجواءً صاخبة من الافكار اللادينية وموجات عاتية من التشكيك في اصول العقيدة وضرورات الدين والمذهب، مما يفرض على الساحة المنبرية أن تولي اهتماماً بالغاً في مناقشة هذه الافكار وطرح المعتقدات الحقة طرحاً وافياً شرحاً واستدلالاً مدعوماً بالبراهين المقنعة، واستخدام اللغة والاساليب المؤثرة في الاجيال الصاعدة المواكبة لثقافة العصر والابتعاد عن الخطاب الذي لم يعد صالحاً لأكثر السامعين في هذا الزمان، مع أهمية التنويع في المضامين من كل خطيب بحسب تخصصه ومجاله الذي يملك المهارة فيه من التاريخ الصحيح الذي فيه العبرة للحاضر والمستقبل او الموعظة الخاشعة التي تخرج من القلب لتنفذ الى قلب المستمع او تعليم الاحكام الفقهية والمسائل الابتلائية او القضايا التربوية المهمة لبناء الاسرة الصالحة وأمثال ذلك.

الثانية: ان من أعظم الشعائر وأهمها وأبلغها تأثيراً في نفوس الشباب الحسيني مواكب العزاء، لذلك فان هناك مسؤولية شرعية كبرى تتوجه الى اخواننا وابنائنا الرواديد والشعراء زادهم الله توفيقاً وتسديداً، وهذه المسؤولية ترتكز على المحافظة في الشعر الملقى على حرمة مقامات اهل بيت العصمة صلوات الله عليهم وعدم تصويرها أو التعبير عنها بما لا تليق بعظمة هذه المقامات العلية او تخدش في قدسيتها وموقعيتها في النفوس، ونبذ الالحان المستخدمة في مجالس اللهو والطرب، والابتعاد عن طرح ما يسيء لسمعة التشيع السامي مذهب اهل البيت عليهم السلام او يتخذ ذريعة ووسيلة للتشنيع عليه أو يستتبع الحاق الاذى والضرر باتباعه من المؤمنين، وتضمين الشعر الملقى جانباً من تعاليم أئمة الهدى عليهم السلام فقد ورد في الحديث الشريف ( ان الناس لو علموا محاسن كلامنا لاتبعونا) بالإضافة الى التركيز فيه على مصائب العترة المحمدية المفجعة ومناقبهم السامية.

الثالثة: ان المأمول والمرجو من المسلمين عامة وجماهير الشعائر الحسينية احياء هذا الموسم بزخم في الحضور وتفاعل ظاهر مع هذه الايام العظيمة وابراز المودة المفروضة لأهل البيت عليهم السلام بمظاهر الولاء والعزاء المعهودة منذ القدم بين المعزين في مصاب سيد الشهداء عليه السلام من دون استحداث صور واعمال وممارسات ليس لها أصل في الشرع الحنيف وتنفر قطاعاً من المسلمين من هذه المحافل وتبعدهم عن الاستضاءة بمبادئ الامام الحسين عليه السلام ولا تنسجم مع احياء هذه الذكرى الشريفة، ونسال الله للجميع التوفيق لإحياء امر آل البيت عليهم السلام بأفضل الاساليب وأن يرزقنا جميعا السير على هداهم والثبات على دربهم والمواظبة على خدمتهم وأن يهبنا قربهم وشفاعتهم.

هذا وعظم الله اجورنا واجوركم بمصاب ابي عبد الله الحسين (ع)
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مؤسسة الامام علي (ع) – لندن
28 ذي الحجة 1438هـ
20 ايلول 2017م

إعلان للراغبين في الالتحاق بدراسة العلوم الدينية في النجف الأشرف بمدرسة العالم الرباني السيد مرتضى الكشميري المتوفى 1323هـ


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين .
إن الحاجة في أوربا وأمريكا وكندا وغيرها من بلاد الشرق والغرب إلى طلبة العلوم الدينية أصبحت ملحة بشدة، وذلك لعدم وجود العدد الكافي ممن يلبي احتياج المجتمع في شؤونهم الدينية كالإجابة على أسئلة المؤمنين وتوعيتهم وتوجيههم نحو مبادئ الإسلام السامية وتثبيتهم على القيم الرفيعة وتثقيفهم بتراث أهل البيت (عليهم السلام) الكفيل بتقويتهم واعتزازهم بهويتهم الإسلامية.
ومنذ مدة ومؤسسة الإمام علي (ع) تتابع النشاطات التي تقام في المراكز والمؤسسات في هذه البلدان، وقد وجدت عزوف الشباب عن التواجد في المحاضرات والندوات والمجالس والفعاليات التي تقام فيها، وبعد دراسة الأسباب المتوقعة لذلك انتهت إلى أمور ثلاثة .
1 ــ نمط هذه النشاطات والتي قد لا تنسجم مع تطلعات هذه الفئة من المجتمع.
2 ــ فقدان الوسائل الجاذبة لهم.
3 ــ اللغة التي يتحدث بها المحاضر أو المبلغ أو الخطيب، وهذا السبب هو الأهم، خصوصاً وأن الكثير من الشباب لا يحسن التكلم إلا بلغة البلد، فهي لغة البيئة التي نشأ فيها وتعلمها وتداولها في مجمل حياته.
ومن ثم فكان لزاماً على القائمين على مؤسسة الإمام علي (ع) أن يجدوا الوسائل الكفيلة بمعالجة هذه الأمور، فوضعوا خططاً كفيلة بمعالجة الأسباب المذكورة، ومنها تهيئة المبلغين والخطباء القادرين على تلبية حاجة المجتمع في هذه البلدان، وذلك من خلال إنشاء مدرسة تحتضن الشباب الراغبين في الدراسة في النجف الأشرف وتهيئة الأجواء المناسبة لهم، وهذه المدرسة هي من ضمن ضمن المدارس التي أنشأت بتوجيهات المرجعية العليا في النجف الأشرف.

ملامح عامة للنظام الدراسي في مدرسة المرتضى
والوظيفة الأساس لهذه المدرسة هي تخريج نخبة من الطلبة من أجل القيام بأدوار دينية تبليغية محددة، تستند إلى التخصص العلمي ــ الموجود في الحوزة العلمية في النجف الأشرف ــ واختزال عامل الزمن، حيث أعدّ المنهج الدراسي وفق الحاجة التي لأجلها تم إنشاء المدرسة، وقد تضمن ــ مضافاً إلى المنهج الأساس في الدراسات الحوزوية ــ عدد من المواد العلمية تعنى بالجانب النفسي والتربوي والاجتماعي وكذا تعليم أو تقوية اللغة التي يكثر استعمالها في هذه البلدان.
مضافاً إلى بعض البرامج الكفيلة بالتنوع الثقافي والاطلاع على تراث مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) والتعرف على الشخصيات العلمية والانتفاع من نصائحهم وتوجيهاتهم والاستفادة من سيرتهم وتاريخهم.
وستكون مدة الدراسة هي خمس سنوات كفيلة بإعداد الطالب بما يلبي الحاجة التي لأجلها أعدّت هذه المدرسة، وسيكون بدء العام الدراسي فيها من أواسط شوال 1439هـ الموافق بداية تموز 2018م، وانتهاؤه في أواسط شعبان من كل سنة هجرية كما هو المعمول به في الحوزة العلمية، ويتخلل ذلك بعض العطل وهي كما يأتي:
1 ــ الخميس والجمعة من كل أسبوع.
2 ــ المناسبات العامة من وفيات الأئمة (عليهم السلام) وكذا بعض الأعياد.
3 ــ من أول شهر محرم الحرام إلى الخامس عشر منه.
ولا تسمح إدارة المدرسة بممارسة النشاطات العامة ومنها التبليغ الديني إلا بعد أن يكمل الطالب مدة دراسته.

مهام إدارة المدرسة
ستوفر إدارة المدرسة عدة أمور .
1 ــ تحديد العدد الذي تستوعبه المدرسة واختبار الوافدين إليها من داخل العراق وخارجه لتحديد أهليتهم للدراسة فيها.
2 ــ تنظيم أمور إقامتهم الرسمية في البلد وانتمائهم إلى الحوزة العلمية في النجف الأشرف.
3 ــ توفير السبل الكفيلة بمعيشتهم من قبيل السكن والطعام والأمن، مضافاً إلى الراتب الشهري الذي يمنح للطلبة من قبل مكاتب المراجع (حفظهم الله).
4 ــ تحديد الكتب الدراسية والمدة الزمنية الكفيلة بدراستها مع توفير أساتذة كفؤين لتدريسهم وتعليمهم.
5 ــ متابعة شؤون الطلبة الوافدين إليها وغيرهم، وسير دراستهم وتقدمهم في مسيرتهم العلمية، ومن ثم تعكس ذلك إلى أهليهم وذويهم، من خلال تقرير سنوي أو نصف سنوي يقدم لهم.
6 ــ منح من أتم الدراسة فيها شهادة تثبت اجتيازهم للمواد العلمية التي درسوها فيها.

المؤهلات لمن يرغب بالالتحاق بمدرسة المرتضى
1- أن يكون قد اكمل السن القانونية.
2 ــ قد أكمل الثانوية العامة وحاز فيها على مستوى جيد ، والافضل ان يكون قد اكمل الدراسة الجامعية.
3 ــ أن يكون سجله العدلي سليماً لدى أجهزة الدولة.
4 ــ أن يكون لديه تزكية مكتوبة من المركز تؤيد حسن سلوكه وأهليته للحوزة العلمية.
5 ــ اجتيازه للاختبار والمقابلة لدى إدارة المدرسة.
6 ــ التوقيع على التعهدات المطلوبة عند دخوله إلى المدرسة.
هذا وما احوجنا اليوم الى الشباب المؤمن ممن تتوفر فيه الكفاءة والرغبة لهداية اخوانه المؤمنين بان يلتحق بالحوزة العلمية النجفية ليكون المصداق الامثل لقوله تعالى (( فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم اذا رجعوا اليهم لعلهم يحذرون)) وقوله (ص) (يا علي!.. لئن يهدي الله بك رجلاً، خير لك مما طلعت عليه الشمس وما غربت) وقوله (ص) (طلب العلم فريضة على كل مسلم، ألا إن اللّه يحب بغاة العلم) وقول الامام الصادق (ع) (ليت السياط على رؤوس أصحابي حتى يتفقهوا في الحلال والحرام).br> فعلى الراغبين من الشباب ممن يجدون في أنفسهم هذه المؤهلات أن يبادروا بتسجيل أسمائهم وإرسال أوراقهم الثبوتية إلى مؤسسة الإمام علي (ع) في لندن وعلى هذا العنوان:


Imam Ali Foundation
65 Brondesbury Park
London NW6 7AX
UK


ممثل المرجعية العليا في اوربا يقيم صلاة الجمعة في العاصمة البريطانية لندن ويقول: • علينا ان نحيي هذه الايام الحزينة بالعزاء على ابي عبد الله الحسين (ع) واهل بيته واصحابه الكرام مواساة منا للنبي والعترة الطاهرة وان نستذكر شهداءنا الذين ضحوا بانفسهم من اجل العراق ومقدساته وندعو لهم بعلو الدرجات ونساعد ذويهم .....

التفاصيل


التوصيات العامة للخطباء والمبلغين ومن يحييون الشعائر الحسينية لشهر محرم الحرام لعام 1439هـ .....

التفاصيل


برنامج مؤسسة الامام علي (ع) في لندن بمناسبة عيد الغدير الاغر لعام 1438هـ .....

التفاصيل


ممثل المرجعية العليا في أوروبا يفتتح في النجف الأشرف مدرسة العالم الرباني السيد مرتضى الكشميري المتوفى (١٣٢٣هـ) بحضور جمع من العلماء والأساتذة والمثقفين ويقول: • ان تاريخ الحوزة العلمية في النجف الاشرف يعود إلى منتصف القرن الثاني الهجري • .....

التفاصيل


استفتاء بشان مراسلة الزوجة والابناء مع الاخرين عبر برامج وسائل التواصل الاجتماعي .....

التفاصيل
image
image

مجلة الهادي

مجلة تصدرها المؤسسة تشتمل على مواد متنوعة فقهية، عقائدية، تاريخية وغير ذلك من الابواب الثابتة بالاضافة الى نشاطات المؤسسة الشهرية.

quote
quote

حكمة اليوم

قال رسول الله (ص) يا علي: آفة الحديث الكذب. وآفة العلم النسيان. وآفة العبادة الفترة. وآفة الجمال الخيلاء. وآفة الحلم الحسد.

المجالس في المراكز التابعة


هولندا - لاهاي
مؤسسة الكوثر الثقافية
الشيخ علي طريش الفاطمي
الساعة: 19:00

السويد - مالمو
مؤسسة المنتظر (عج)
الشيخ غموس الزيادي
الساعة: 19:30

بلجيكا - انتويربن
مركز الغري
السيد مهدي رباني
الساعة: 19:30

بريطانيا - هال
مركز الامام الحسن (ع)
السيد علي السعبري
الساعة: 19:00

بريطانيا - كاردف
مركز الامام علي (ع)
الشيخ علاء الدجيلي
الساعة: 19:30

المانيا - برلين
مؤسسة التراث
السيد مرتضى الاردبيلي
الساعة: 19:00

اوقات الصلاة

الاسئلة الشرعية