طريقة مبسطة لقضاء الصلاة

ربما يعاني العديد من المكلفين والمكلفات من مسألة قضاء الصلوات المتراكمة عليهم ولعدة ايام او اشهر ولربما عدة سنوات وذلك غالبا ما يكون نتيجة التفاتهم الى بطلانها بسبب خطأ ما كعدم رعاية الطهارة المبطلة للصلاة او ارتكاب خلل يؤدي الى بطلانها او لربما لتثاقلهم من قضائها فتراكمت، لذا ارتأينا الى ان نستعرض هذه الطريقة التي يمكن من خلالها للمكلفين اداء قضاء تلك الصلوات بأبسط او اخف صورة حتى يتمكنوا من قضاء ما في ذمتهم ولا يدعوا للشيطان مجالا للوسوسة.

والطريقة هي كالتالي:

غالبا ما يتعلم المكلف كيفية الصلاة واحكامها من والديه او المقربين له وبالتالي يؤدي تلك الصلاة بواجباتها ومستحباتها من دون ان يميز بينهن (الواجبات والمستحبات) معتقدا ان هذه هي الطريقة المثلى والاساسية للصلاة الواجبة ولذا يبدأ بالتثاقل عند قضائها حيث يصور له الشيطان مدى طولها والشكوك التي سوف تواجهه بالاضافة الى تصوراته بالتعب والتثاقل وضيق الوقت .. الخ من المعوقات ولا ينتبه المكلف الى ذلك الا بعد حين وقد تجمعت عليه تلك الصلوات واصبح الحمل ثقيلا. بينما لو قضى ما فاته يوما بيوم لهان الامر تماما. لذا ينبغي للمكلف ان يتعلم الفرق بين واجبات ومستحبات الصلاة لكي يؤديها بأبسط صورها وان كان الافضل ان يأتي بها مع مستحباتها.

وكيفية الصلاة الواجبة مع بعض مستحباتها كالتالي

1- الاذان
2- الاقامة
3- النية
4- تكبيرة الاحرام
5- القراءة + المستحبات + القنوت
6- التسبيح + مستحباته (في الصلاة الثلاثية والرباعية)
7- الركوع + مستحباته
8- السجود + مستحباته
9- التشهد + مستحباته
10- التسليم + مستحباته


اما كيفية الصلاة المبسطة فهي الصلاة من دون مستحباتها وتكون كالتالي:

1- النية
2- تكبيرة الاحرام "الله اكبر" (مرة واحدة)
3- القراءة "الحمد + سورة قصيرة" (الكوثر مثلا)
4- القنوت "سبحان الله" (مرة واحدة) ويمكن ترك القنوت وان كان الافضل الاتيان به لأستحبابه
5- الركوع "سبحان ربي العظيم وبحمده" (مرة واحدة) او "سبحان الله" (ثلاث مرات) او "الحمد لله" (ثلاث مرات) او "الله أكبر" (ثلاث مرات)
6- السجود "سبحان ربي الأعلى وبحمده" (مرة واحدة) او "سبحان الله" (ثلاث مرات) او "الحمد لله" (ثلاث مرات) او "الله أكبر" (ثلاث مرات)
7- التسبيح (في الصلاة الثلاثية والرباعية) "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر" (مرة واحدة)
8- التشهد "أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صل على محمد وآل محمد"
9- التسليم "السلام عليكم"

وبذلك تنتهي الصلاة الواجبة

اما قول "الله اكبر" قبل القنوت والركوع والسجود وقول "بحول الله وقوته اقوم واقعد" والتكبيرات الثلاث بعد التسليم فجميعها مستحبة ويمكن الاستغناء عنها. فاذا اديت الصلاة بهذه الكيفية تكون صحيحة وقد استغرقت وقتا قصيرا في ادائها


كيفية قضاء الصلوات

يمكن قضاء الصلوات الفائتة بأي كيفية كانت على شرط ان يكون كالتالي:

1- ان لا ينافي الترتيب الاصلي لها أي ان لا تقض صلاة العصر قبل صلاة الظهر من نفس اليوم وبعبارة اخرى اذا فاتتك صلاتي الظهر والعصر او المغرب والعشاء من يوم السبت مثلا فلا يجوز قضاء العصر ثم الظهر او العشاء ثم المغرب وانما يجب قضاء الظهر ثم العصر والمغرب ثم العشاء.
2- إذا شك في فوات فريضة، أو فرائض لم يجب القضاء، أي اذا شك ان عليه قضاء ام لا فلا يجب القضاء. وإذا تيقن بالفوات (أي ان عليه قضاء) وتردد بين الأقل والأكثر جاز له الاقتصار على الأقل. وبعبارة اخرى اذا علم ان عليه قضاء لصلاة الصبح ولكنه شك في عددها بين الثلاثة او خمسة صلوات فيجوز له الاقتصار على ثلاثة صلوات فقط.
3- إذا علم أن عليه إحدى الصلوات الخمس فيكفيه ان يصلي الصبح، والمغرب، وصلاة رباعية بقصد ما في الذمة (مرددة بين الظهر، والعصر، والعشاء). واما إذا كان مسافراً فيكفيه مغرب، وثنائية بقصد ما في الذمة (مرددة بين الصبح والظهر والعصر والعشاء)، وإن لم يعلم أنه كان مسافراً، أو حاضراً، فيأتي بثنائية (مرددة بين الصبح، والظهر، والعصر، والعشاء) ورباعية (مرددة بين الظهر، والعصر، والعشاء) ومغرب، ويتخير في المرددة في جميع الفروض بين الجهر والإخفات.
4- ومن النصائح ايضا ان يقضي بعد الفريضة اليومية ما يتمكن منه، كأن يقضي من عليه سنة واحدة "صلاة الصبح مثلا" كل يوم عشرة منها فاذا استمر على ذلك فستكون النتيجة اكمال ما كان في ذمته في 36 يوما فقط، واعلم ان قضاء عشر صلوات صبح يستغرق 15 دقيقة تقريبا فما بالك اذا كنت تقضي عشرون صلاة في اليوم.


وهناك فروض اخرى يمكن مراجعة تفاصيلها في الرسالة العملية


نسأل المولى جل وعلا ان يعين المؤمنين والمؤمنات على اداء اعمالهم انه نعم المولى ونعم المعين